سعوديون يطالبون بحظر يوتيوب أسوة بمصر
سعوديون يطالبون بحظر يوتيوب أسوة بمصر

سعوديون يطالبون بحظر يوتيوب أسوة بمصر

مغردون سعوديون يطالبون بحجب موقع يوتيوب أسوة بحكم قضائي صدر في مصر بحظر الموقع العالمي الشهير رداً على نشر الموقع فيديو مُسيء للرسول عليه الصلاة والسلام.

طالب مغردون سعوديون بحجب موقع يوتيوب الشهير أسوة بحكم قضائي صدر في مصر الأسبوع الجاري بحظر الموقع العالمي الشهير وذلك رداً على نشر الموقع فيديو مُسيء للرسول عليه الصلاة والسلام وفقاً لتقرير بي بي سي.

وكانت المحكمة الإدارية العليا في مصر قد أصدرت الأسبوع الماضي، حكماً بتأييد حكم محكمة القضاء الإداري الصادر بإلزام الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات بغلق وحجب موقع الـ “يوتيوب” لمدة شهر.

وأطلق مغردون سعوديون وسم “#حجب_يوتيوب_في_السعوديه” وبدأت المطالبات في المملكة بالسير على نهج مصر وحجب موقع “يوتيوب” ؛ وتفاعل المغردون مع الوسم بشكل كبير، مؤكدين رغبتهم في وضع حد لإساءة “يوتيوب” للإسلام من خلال حجبه داخل المملكة، تحت عنوان “إلا رسول الله”.

ويبلغ مستخدمو اليوتيوب السعوديون 23,61 مليون مستخدماً، وفقاً لتقرير “Global Media Insight”، أي ما يقارب 71 بالمئة من مستخدمي الإنترنت في المملكة، والبالغ عددهم 30 مليون مستخدماً في العام 2018.

ومن بعض التغريدات، يقول يوسف النحت “أغلبنا ربما لا يستطيع أن يستغني عن اليوتيوب ولكن حجبه لبعض الوقت سيجعلهم يخسرون الكثير من الأموال وإذا لم يحجب سنقاطع اليوتيوب لمدة شهر من أجل رسولنا الحبيب”.

وقال المهندس جابر الودعاني في تغريدته “أمر لا ينم عن أي احترام بالسماح لجهلاء بنشر مقاطعهم المصورة السامة عبر اليوتيوب وتجاوز الخط الأحمر للمسلمين بالسخرية من نبيهم هذه ليست حرية”.

من جهة أخرى، كان البعض غير مؤيدين لقرار الحجب بقدر تأييدهم لقرار تجاهل المادة غير المقبولة وعدم إبرازها خارج قوقعتها، وذلك باستخدام ميزة الإبلاغ عنها على مواقع التفاعل.

يُذكر أن السعودية تُعد من بين أعلى دول العالم في معدل نمو انتشار استخدام الهواتف الذكية والمشاركة في منصات التواصل الاجتماعي، كما أن متوسط استخدام الفرد للإنترنت عبر شبكات الجوال يأتي ضمن الأعلى عالمياً، مما يؤكد أهمية مواكبة النمو المتزايد بتوفير الشبكات والبنية التحتية، بالتوافق مع أعلى معايير الجودة، وفقاً للتقرير السنوي لهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية.

كما أكد التقرير أيضاً تنامٍ ملحوظ لحجم سوق التجارة الإلكترونية في البلاد، إذ تكشف الأرقام أنّ حجم سوق التجارة الإلكترونية في العام الماضي 2017 بلغ نحو 29.7 مليار ريال (7.92 مليار دولار). وأظهر التقرير أن العام الماضي شهد نحو 8 ملايين مشترٍ عبر المواقع والتطبيقات الإلكترونية في السعودية، فيما يبلغ متوسط الإنفاق السنوي للمتسوق الإلكتروني نحو 3942 ريالاً (نحو 1.05 ألف دولار) بحسب التقرير ذاته.

عن عبد الله

المؤسس و الرئيس التنفيذي لموقع الجزائر 48
السابق سكان هذه البلديات سيصبحون عاصميين قريبا
التالي 6 نصائح لحضور كأس العالم 2018

شاهد أيضاً

استحالة رؤية هلال رمضان يوم الثلاثاء القادم

استحالة رؤية هلال رمضان 2018 يوم الثلاثاء القادم

أكدت استحالة رؤية الهلال بعد غد الثلاثاء.. جمعية “ابن الهيثم للعلوم والفلك” أعلنت جمعية “ابن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Pin It on Pinterest